الأخبار

"تمكين الشارقة "تعزز الصحة النفسية للأيتام

نظمت مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي زيارة إلى سوق الطيور والمواشي في الشارقة مع مجموعة مستهدفة من الأيتام ضمن برنامج التمكين النفسي "أساليب نفسية علاجية" الذي  يتم تنفيذه كأحد الطرق المستخدمة في التعامل الواعي مع الحالات الخاصة من منتسبيها ممن يعانون من بعض الظروف التي تسبب لهم مشكلات نفسية أو اجتماعية، أو تربوية .

 

وتم اختيار سوق الطيور والمواشي لما يمثله اقتناء الحيوان والتعامل معه من دور مهم في تعزيز إسعاد الإنسان وحيث تسهم هذه العلاقة في التطور الصحي والنفسي والاجتماعي للابن ،واكسابه العديد من الصفات الحميدة، مثل تحمُّل المسؤولية وإظهار مشاعر الحب والرعاية للآخرين، وترسيخ مبدأ توزيع الأدوار داخل الأسرة.

وتقدم المؤسسة من خلال البرنامج مجموعة مختلفة من آليات التعامل البناءة مع الأبناء التي أثبتت مدى فعاليتها ونجاحها ،مشكلةً وسيلة للتنفيس الانفعالي هادفاً لغرس سلوكيات وعادات صحيحة ومرغوبة، وتحقيق الاعتماد على النفس إضافة إلى صقل مهاراتهم وإثارة الخيال لديهم .

كما يعمل البرنامج على توسيع مدارك الأبناء وتنمية مهارة التساؤل ،حيث يتم من خلاله تعديل مجموعة من المفاهيم واستراتيجية الضبط الذاتي، و يستخدم أساليب متنوعة من الأنشطة والتدعيم الإيجابي للسلوك الصحيح، إضافة إلى استخدام أسلوب واقعي لحل المشكلات باستخدام مقياس بعدي.

لذا يعد تطبيق هذه البرنامج  جانب من جوانب تعزيز السلوكيات الصحيحة ،حيث يأتي ليقدم خطوة مهمة في تقديم مكافئة للأبناء ونوع من الإثابة لهم لتعزيز سلوكيات صحيحة التزموا بها خلال الفترة السابقة.

وذكرت مريم مال الله - رئيس قسم الخدمة النفسية - :" تجمع برنامج وخدمات التمكين النفسي بين مقومات تنمية الوظائف الذهنية والمعرفية وبين أساليب تعديل الاتجاهات والسلوك ليتلاءم كل أسلوب متبع مع طبيعة كل ابن ،فنستخدم أساليب مبتكرة تعتمد على أسس علمية في التعامل مع الأبناء تتضمن وسائل إزالة العوائق التي تساعد على اكتساب المزيد من النضج والصحة النفسية ،وتعديل جوانب معرفية وانفعالية وسلوكية لهم في سبيل إحداث تغيرات إيجابية في شخصياتهم مما يولد لديهم تقبل أفضل للواقع وتسامح داخلي وبلوغ أرقى درجات التمكين النفسي".

وتلعب المؤسسة دور مهم في توفير الرعاية النفسية الأفضل لمنتسبيها وتحقيق التواصل المستمر والألفة بين الأبناء والاختصاصيين في مجال التمكين النفسي مستخدمة الطرق المختلفة لتحقيق الصحة النفسية السليمة لمنتسبي المؤسسة.

المزيد من الأخبار